البريد الإلكتروني: management@icc-syria.net هاتف: 391/2 44 33 11 963 (+)

زيارة الوفد التجاري الإيطالي الأول

سوريا - دمشق

2010-06-07

عقدت غرفة التجارة الدولية في سورية بالتعاون مع اتحاد غرف التجارة السورية المؤتمر الأول للتجارة وذلك في ٨ حزيران ٢٠١٠ في فندق ديديمان – دمشق و ذلك بحضور وفد تجاري إيطالي رفيع المستوى.
وقد أكّد د. عبد الرحمن العطّار رئيس غرفة التجارة الدولية في سورية أن سورية ستخطو خطوة مهمة في اتخاذ إيطاليا بوابة للصادرات السورية إلى أوروبا.

وأضاف د. عطار إلى أن إيطاليا يمكن أن تكون جسراً لكل أوروبا إلى سورية و أن سورية هي الأجدر بالعلاقة المتوسطية، واصفاً المؤتمر بـ 'النموذج ' لبداية عمل مشترك بين الشركات الإيطالية و السورية قائلاً بأن الآلة الإيطالية موجودة في كل مصنع في سورية.‏‏

كما أشار محمد غسان القلاع رئيس اتحاد غرف التجارة  السورية إلى أن العلاقات التّجارية بين سورية و إيطاليا عريقة، و يشهد بذلك التوقيع على أول اتفاق تجاري بين البلدين عام ١٩٥٠.

بدوره شدّد أكيللي آميريو السفير الإيطالي في سورية على عمق العلاقات الاقتصادية بين البلدين، مضيفاً أن سوريا تؤدي دوراً مهماً و حيوياً خاصة و أنها نقطة عبور لكافة النشاطات الاقتصادية.

حضر الجلسة الافتتاحية كلٌّ من السادة د. أحمد عبد العزيز مدير عام هيئة الاستثمار السورية، محمد سعيد العماد رئيس غرفة سياحة دمشق، والسيدة صونيا قشيشو أمين سر الجمعية السورية لذواقي الطعام.
وقد اختُتمت الجلسة الافتتاحية بمحاضرة لرئيس الوفد الإيطالي وعضو مجلس إدارة غرفة تجارة باليرمو لرواد الأعمال لويجي جينواردي، بعنوان ' صقلية وعالم ريادة الأعمال ' قدم فيها المحاضر شرحاً عن غرفة التجارة والصناعة والمهن اليدورية والزراعة في باليرمو.
لاحقاً، وخلال جلسات العمل الرئيسية الأربع، ناقش المشاركون بشكل عملي محاور عدّة على رأسها استراتيجيات التعاون بين الغرف، السلع الثقافية وتقنيات الترميم والحرف اليدوية، قطاع المنتجات الغذائية-الزراعية، والسياحية و المسامك.

هذا وقد قام الوفد الإيطالي في اليوم التالي بزيارة إلى غرفة تجارة حمص، حيث تم عقد مؤتمر في مقر الغرفة  برئاسة  كلٌّ من م. عادل طيارة، رئيس غرفة تجارة حمص، لبيب الإخوان، رئيس غرفة صناعة حمص، و محمد عزام الجندي، رئيس غرفة السياحة في المنطقة الوسطى. كما حضر المؤتمر عدد من رجال الأعمال السوريين المهتمين.