البريد الإلكتروني: management@icc-syria.net هاتف: 391/2 44 33 11 963 (+)

انتخابات جديدة في غرفة التجارة الدولية

هونغ كونغ

2010-07-28

انتخب المجلس العالمي لغرفة التجارة الدولية راجات غوبتا، الشريك الفخري الأعلى لشركة ماكنزي وشركاه، رئيساً جديداً للغرفة، و ستيفن غرين، رئيس مجموعة إتش إس بي سي، نائباً للرئيس.

جاء ذلك أثناء اجتماع المجلس العالمي الذي عُقِد في هونغ كونغ بتاريخ ٢٩ تموز٢٠١٠، والذي ضم ٨٠ عضواً من أعضاء الغرفة من ٤٥ بلداً.

راجات غوبتا رئيس غرفة التجارة الدولية ٢٠١٠ – ٢٠١٣

واعتبر غوبتا، الذي عمل مستشاراً خاصاً للأمين العام للأمم المتحدة لشؤون إصلاح المنظمة، أن رئاسة غرفة التجارة الدولية "شرفٌ وفرصةٌ" في آنٍ معاً.
يشار إلى أن راجات كومار غوبتا، المواطن الهندي المقيم في الولايات المتحدة، قد تقلّد عدة مناصب إدارية عليا في شركة ماكينزي خلال ٣٤ سنة عمل فيها مع الشركة. كما أنه رئيس مجلس إدارة كلية الأعمال الهندية، ورئيس مجلس الأساتذة المشاركين لكلية هارفارد للأعمال، والرئيس الفخري للصندوق العالمي لمرضى الإيدز والسل والملاريا، ورئيس مؤسسة الصحة العامة الهندية.
وذكر د. عبد الرحمن العطّار، عضو مجلس الإدارة التنفيذي لدى غرفة التجارة الدولية، و ممثل العرب الوحيد لديها، أن غوبتا شخصية مرموقة خصوصاً في مجال عمله في مؤسسة ماكنزي و شركاه، و سيدعم حضورُه حضورَ الغرفة الدولية في الملفات الاقتصادية الكبرى في العالم.

فيكتور فونغ الرئيس الفخري لغرفة التجارة الدولية ٢٠١٠-٢٠١٣

هذا و يصبح فيكتور فونغ، رئيس مجموعة شركات  فونغ ولي، الرئيس الفخري لغرفة التجارة الدولية بعد مرور عامين على ترؤسه لها، كما و سيواصل العمل كرئيس لمؤسسة بحوث غرفة التجارة الدولية التي تأسست في فترة رئاسته.
كما ويعود الفضل لفونغ في تعزيز الأدوار القيادية لغرفة التجارة الدولية كصوت معبر عن التجارة العالمية خاصة إلى مجموعة العشرين (٢٠ G )، وكمبدع للقواعد التطوعية لتسيير التجارة الدولية.

ستيفن ك. غرين نائب رئيس غرفة التجارة الدولية ٢٠١٠ – ٢٠١٣

وقال ستيفن ك. غرين لدى قَبُوله منصب نائب رئيس غرفة التجارة الدولية: " كانت غرفة التجارة الدولية مدافعاً قوياً عن الأسواق المفتوحة والتنمية المستدامة. هذه مبادئ أؤيدها بشكل كامل". و استشهد بسجل شركته بشأن القضايا البيئية، مشيراً إلى أن أعمال إتش إس بي سي التجارية الخاصة قد أصبحت ’خالية من الكربون ’.
هذا و يشغل غرين حالياً منصب رئيس مجموعة إتش إس بي سي القابضة التي مقرها في لندن، و التي تُعدُّ أكبر مجموعة خدمات مصرفية ومالية في العالم.
ويعمل غرين، الذي يحمل شهادات من جامعة أكسفورد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، مع إتش إس بي سي منذ ثمانية وعشرين عاماً.
هذا وقد بدأ غرين مسيرته المهنية مع وزارة التنمية في ما وراء البحار في الحكومة البريطانية، كما أنه لا يزال يعمل  في عدد من المجالس الخاصة والحكومية بعيداً عن مسؤوليات الشركة التي يضطلع بها.