البريد الإلكتروني: management@icc-syria.net هاتف: 391/2 44 33 11 963 (+)

MED Digital يبدأ نشاطاته في سورية و لبنان و المغرب

قام الخبير الأسباني في مجال التسويق الرقمي كارلوس رفيلا بزيارة إلى سورية في ١٧ و ١٨ أيار ٢٠١٠، اجتمع خلالها مع  د. أحمد باسل الخشي معاون وزير الاتصالات و التقانة و د. راكان رزوق رئيس الجمعية السورية للمعلوماتية.

هذا وتأتي زيارة رفيلا إلى سورية في إطار المرحلة الأولى من مشروع MED Digital - (ميد ديجيتال ـ تطوير خدمة جديدة في التسويق الرقمي) - و التي تتضمن تشخيص الوضع في الدول المتوسطية سورية، لبنان، والمغرب.

ويهدف المشروع، الذي يقوم الاتحاد الأوروبي بتمويل ٧٥ ٪ من ميزانيته، إلى دعم و تعزيز استخدام الحلول الإلكترونية و الويب كوسيلة أساسية و فعالة لترويج وتسويق منتجات وخدمات الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم في دول المتوسط.

وكان الاتحاد الأوروبي قد تعاقد مع جهات عدة لتنفيذ المشروع  من خلال الجولة الثالثة لمشروع "الاستثمار في المتوسط". و تضم تلك الجهات كلاً من غرفة التجارة الدولية - سورية  بالمشاركة مع مركز المؤسسات والأعمال السوري، غرفة تجارة وصناعة و زراعة بيروت و جبل لبنان، اتحاد المقاولات المغربي،  غرفة تجارة و صناعة إستونيا و اتحاد المروجين التجاريين في كاتالونيا.

وخلال زيارته إلى سورية،  قام رفيلا بزيارات إلى شركات سورية رائدة متخصّصة في مجالات تقديم الحلول الإلكترونية والويب. كما اجتمع إلى ممثلين عن اللجان والهيئات المنظِّمة لهذا القطاع.

وقد استضاف مقر غرفة التجارة الدولية في سورية ورشات عمل عقدها رفيلا مع ممثلين عن الشركات الصغيرة والمتوسطة.

وقد عقد رفيلا، في محطّته الثّانية، عدة اجتماعات مع ممثلين من و زارة الاقتصاد والتجارة اللبنانية، كما اجتمع إلى خبراء و مسؤولين من غرفة التجارة و الصناعة و الزراعة في بيروت و جبل لبنان في مقر الغرفة، في الفترة ما بين ١٩ و ٢١ أيار ٢٠١٠.

أمّا في المغرب، المحطة الأخيرة لرفيلا في هذه المرحلة من المشروع، فقد عقد الخبير الأسباني عدّة اجتماعات مع أعضاء و ممثلين عن اتحاد المقاولات المغربي في الفترة ما بين ٣٠ حزيران و  ٢ تموز ٢٠١٠ هدفت إلى تشخيص وضع استخدام الإنترنت.

يذكر أن المرحلة الثانية من المشروع ستعقد خلال الأسبوع الأول من شهر تشرين الأول في مدينة تالين عاصمة إستونيا، وسيتم خلالها إقامة ورشة عمل لتدريب موظفي المراكز الشركاء (مراكز دعم الأعمال) من سورية و لبنان والمغرب على خدمات وسائل التسويق الرقمي. كما سيتم تزويد المشاركين بمعلومات حول الخدمات الجديدة لوسائل التسويق الرقمي  و آلية دعم المؤسسات الصغيرة و المتوسطة الحجم و تشجيعها على استخدام التسويق الإلكتروني.