البريد الإلكتروني: management@icc-syria.net هاتف: 391/2 44 33 11 963 (+)

دورة لإعداد استشاريين في مجال التسويق الرقمي
٥ -٦ تشرين الأول ٢٠١٠
تالين – استونيا

ضمن فعاليات المرحلة الثانية من مشروع MED Digital - (ميد ديجيتال ـ تطوير خدمة جديدة في التسويق الرقمي)، أقامت غرفة التجارة الدولية في سورية بالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة استونيا  دورة تدريبية لتأهيل استشاريين في هذا المجال التسويق الرقمي في مدينة تالين عاصمة إستونيا في ٥ و٦ تشرين الأول ٢٠١٠.

وقد زوَّدت الدورة المشاركين بمعلومات حول الخدمات الجديدة لوسائل التسويق الرقمي وآلية دعم المؤسسات الصغيرة و المتوسطة الحجم و تشجيعها على استخدام التجارة الإلكترونية، وذلك بهدف دعم وتعزيز استخدام الحلول الإلكترونية والويب كوسيلة أساسية وفعالة لترويج وتسويق منتجات وخدمات الشركات الصغيرة والمتوسطة في دول المتوسط،.

الدورة جاءت بناءً على توصيات التقرير الأولي للمرحلة الأولى من مشروع MED Digital والتي تنصُّ على تأهيل خبراء ومستشارين في مجال تقديم التسويق الرقمي ودعم الأعمال بهدف تأهيلهم لتقديم خدمات استشارية للشركات الصغيرة والمتوسطة في شركات الدول المتوسطية.

وقد شارك في الدورة خبراء ومستشارون من كلٍّ من غرفة التجارة الدولية في سورية، ومركز الأعمال والمؤسسات السوري، غرفة تجارة وصناعة ورزاعة بيروت وجبل لبنان إلى جانب جهات أخرى.

هذا وقد استعرضت الدورة بدايةً نتائج التقرير الأولي من المرحلة الأولى لمشروع MED Digital والذي تَضَمَّنَ تشخيصاً لوضع البُنَى التحتية لكُلٍّ من سورية ولبنان والمغرب، واستخدام الإنترنت وتطورها والدعم الحكومي لفرص التسويق الرقمي في هذه الدول.

كما وتناولت الدورة تفاصيل التسويق الرقمي، ومبدأ محركات البحث، والتسويق عبر البريد الإلكتروني، إضافةً إلى أنها شكّلت فرصة للمشاركين لاكتساب مهارات أكثر تتعلّق بكيفية إيجاد بنية وهيكيلية  في مؤسساتهم تدعمُ استخدام التسويق الرقمي. كما وكانت الدورة حاضنة للمشاركين من الدول المتوسطية والأوروبية لتبادل الخبرات والمعارف في شتّى مجالات الحلول الإلكترونية.

من الجدير ذكره أن مشروع MED Digital الممول بشكل جزئي من الاتحاد الأوروبي، تترأس إدارته غرفة التجارة الدولية في سورية ويشارك فيه كل من مركز الأعمال والمؤسسات السوري، غرفة تجارة وصناعة وزراعة بيروت وجبل لبنان، الاتحاد العام للشركات المغربية، غرفة تجارة وصناعة استونيا واتحاد المروجين التجاريين في كاتالونيا.